หน้าที่ช่วยค้นหา:1
2 3 4 5 Next >
هاذا اااانااااا اسلم على بابا .
بسم الله الرحمن الرحيم
المـحبــة الصــادقــه
قال تعالى ( أن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
عن انس رضي اله عنه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وقد أطاف عليه أصحابه ما يريدون أن تقع شعره إلافي يد احدهم . لما كان يوم أحد وقد انهزم عنه الناس وقف ابو طلحة بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم يحميه بترس له فأشرف النبي يريد أن ينظر غلى القوم فقال له أبو طلحه : بابي انت وأمي يا رسول الله لا تشرف فقد يصبك سهم من سهام القوم فنحري دون نحرك وكان احدهم يلقي بنفسه على رسول الله ويترسه بظهره حتى تكثر على ظهره النبال والسهام ومنهم شماس بن عثمان وابودجانه رضي الله عنهم . كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحب له وقليل الصبر عنه حتى انه أتاه يومآ وقد تغير لونه والحزن باد عليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما غير لونك ؟ فقال : يارسول الله مابي من مرض أو وجع غير أني لم أرك فأستوحشت وحشه شديدة حتى القاك . يقول عنه أبو سفيان : مارأيت أحدآ من الناس يحب أحدآ كما يحب أصحاب محمد محمدآ .
* فأين نحن من سنته واتباع هديه *
من علامات صدق المحبة : الاقتداء به وحب سنته والعمل على تطبيقها والتخلق بخَلقه ونصرة دين الله بالقول والعمل وكثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وكثرة الشوق اليه وهذا دليل المحبه فالمحب الصادق يشتاق لمحبوبه دائمآ والعمل على أحياء سنته وقراءة سيرته . فلماذا نرى شبابنا اليوم يتشبهون بالكفره ويتركون التشبه بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم وإذاتكلمت إلى أحد منهم يراك وكانك لست متطور وانك تتكلم معه عن أيام الجاهليه وترى البعض يتشبهون باللاعب الفلاني ويعرفون سيرتهم ولا يعرفون سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم إلايعلم شبابنا وابناء جلدتنا أن المرء يحشر مع من أحب وصدق المحبه تكون بالاتباع.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الغالي / اختي الغاليه
..: هجر القران الكريم :..
قال تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ).. (الفرقان:30)
الهجر في اللغة : هو ترك ما من شأنه أن يوصل .
1. هجر التلاوة والاستماع: وهو أن تهجر القرآن بالكلية فلا تتلوه ولا تستمع إليه وهذا أشد أنواع هجر القرآن عقاباً .
2. هجر تدبر المعاني والآيات : وهنا أنت تقرأ القرآن وتستمع له ولكن دون أن تفهم معناه فأنت تقرأه بلا وعي ودون أن تعرف معناه او تفهم ماذا يقول وهذا لا يريده الله عز وجل فالله يريدك أن تعرف ماذا تقرأ وأن تتدبر معانيه لتستفيد منها و بها وتعرف الهدف من تلاوة القرآن .
3. هجر العمل بالقرآن : ولا يأتي العمل بالقرآن إلا من بعد أن تفهم القرآن وتفهم معانيه فإن أنت فهمت ماذا يريد القرآن منك ولم تطبقه ولم تعمل به فأنت هنا أيضا هجرت القرآن أي هجرت العمل بالقرآن والقرآن أُنزل للعمل به لا للقراءة دون أن العمل به .
4. هجر التحكيم بالقرآن: أن القرآن نزل على الأمة الإسلامية والعالم أجمع ليكون لهم دستور ومنهج حياة والدستور لابد له وأن يطبق في شتى أمور الحياة فيجب علينا أن نحكم القرآن دائما في كل صغير وكبير .
5. هجر الاستشفاء بالقرآن: إن للقرآن فوائده الكثيرة على القلب وعلى النفس وعلى الناس عامة فإنه يجلي القلب ويريح النفس ويشرح الصدر والقرآن يشفي من الأمراض لقوله تعالى: " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين "
بسم الله الرحمن الرحيم
نستيقظ من النوم آمنين في بيوتنا الجميلة نلبس من أفضل الملبوسات نأكل مما نشتهيه حولنا من نحب من أهل وذرية وأصدقاء نركب سياراتنا الفارهة نذهب حيثما أردنا دون خوف نملك من المال ما يغنينا عن السؤال حبانا الله بالدين الحنيف لدينا من النعم والخيرات ما يتمناه الملايين
فـ،،متى سجدنا لله شكراً؟
أسجد الآن أترك ما بيدك وأسجد الآن أسجد الآن واحمد الله وأشكره على النعم (اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)
دعوة لمشاهدة هذا الفلاش المؤثر
http://www.abdelmohsen.com/play-56.html
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البعض يسأل عن حكم مصافحة المرأة الأجنبية وكذلك مصافحة المرأة للرجل ؟
أولآ : ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصافح الرجال عند البيعة باليد وكان يبايع النساء بالكلام فقط دون مصافحة هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي الحديث عندما بايع رسول الله النساء وقالت النساء ( إلاتصافحنا يارسول الله فقال أني لا اصافح النساء ) رواه الترميذي .
ثـانيـا التحذيــر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امرأة اجنبية )..
* فهل تأملت في عظم الأمر *
تــوضيــح
المـرأة الأجنبية : هي كل امرأة يستطيع الرجل أن يتزوجها .
__ لأن البعض يقول ان بنت العم ليست اجنبية وبنت الخالة او الخال فأريد ان انبه على ذلك وجزاكم الله كل خير
__ لو قام أحد الطرفين بمد يديه وهو جاهل للأمر فلا تمد يدك وقل له حكم ذلك فالحياء من الله أوجب من حياءك من ذلك .. والله اعلم ..
خدمــة الأمــه الأسلآميـــه
بسم الله الرحمن الرحيم
l { شباب الاسلام } l
شباب اليوم في تطور وياللعجب لهذا التطور الذي يأخذهم للدمار ومن تشبه للكفار ونرى قوتهم وجهدهم كله في سبيل الدنيا وأعراضها الزائله فأحببت ان اذكرهم بمفهوم القوة والرجوله.
*، فأقرأ ولا تتعجب ،*
معاذبن جبل رضي الله عنه حينما كان ابن الثامنه عشر أرسله النبي صلى الله عليه وسلم سفيرآ إلى اليمن يدعو إلى الله تبارك وتعالى فأسلم عامة أهل اليمن.
اسامه بن زيد رضي الله عنه حينما كان ابن السابعه عشر أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام وجعله قائدآ على الجيش وفيهم عمر ابن الخطاب رضي الله عنهم وانتصر الجيش في المعركه .
معاذبن عمرو ومعاذبن عفراء رضي الله عنهما حينما كانوا أبناء السابعه عشر قتلوا أبا جهل دفاعآ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
* فماذا يقدم ابناء السابعه عشر اليوم *
أين قوته واين عزيمتهم فقدأصبحت في مشاكلهم بين أنفسهم او الجلوس في الطرقات أو خروجهم ألى الآسواق ولبس أفضل الملابس وآخر الموديلات ويتنافسون في قصات شعورهم وغيرها من الامور الكثير. فنداء لكل أب وأم بأن يتقوا الله في أنفسهم أولآ ثم يقوموا بتربية الأبناء على المنهج الصحيح والمنهج الرباني وان يعلموهم عن سيرة أولئك الرجال رضوان الله عليهم حتى يسيروا على طريقتهم وان يختاروا لهم الصحبه الصالحه. يكفينا ما نراه في شوارعنا من مفاسد يندى لها الجبين وغيرها من الإجرام كقتل وسرقه وتعدي على بنات ونساء المسلمين والله المستعان ..
،،* نسأل الله السلامة و العافيه *،،
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1077 - لا تستهينوا بأعراض المسلمين
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ غَسِيلِ الْمَلَائِكَةِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " دِرْهَمُ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ أَشَدُّ (عِنْدَ اللهِ) مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً ". وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا أَيْسَرُهَا مِثْلُ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ المُسْلِم ". وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَتَدْرُونَ مَا الغِيبَة؟ " قَالُوا: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمْ. قَالَ: " ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَه "، قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: " إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ. وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ، فَقدْ بَهَتَّهُ ". وَقَالَ تَعَالَى: " وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ " {الحجرات/12}
بهته: أي كذبت وافتريت عليه. تدل الأحاديث على أن استطالة الرجل في عرض أخير أكبر درجات الربا الذي هو حرب من الله ورسوله والعبرة لأولي الألباب!
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1074 - صلاهن لوقتهن
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عن عُبَادَةَ بْن الصَّامِتِ قَالَ: أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى مَنْ أَحْسَنَ وُضُوؤَهُنَّ وَصَلَّاهُنَّ لِوَقْتِهِنَّ وَأَتَمَّ رُكُوعَهُنَّ وَخُشُوعَهُنَّ كَانَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَيْسَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ ". أخرجه أبو داود (1/115 ، رقم 425) ، ومحمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (2/955 ، رقم 1034) ، والبيهقي (2/215 ، رقم 2985) ، والضياء (8/320 ، رقم 385) . وأخرجه أيضًا : الطبراني في الأوسط (5/56 ، رقم 4658) وصححه الألباني (صحيح الجامع رقم 3242) .
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
عشــــــاق الليـــل ..
عُشآق يَتقَاسَمُونَ الَليْلَ شوقاً ... يتلَذذونَ بساعاته الطِوال ... ويَبْكُونَ ذَنْباً ... ويرْجُونَ عفْواً !! فِي ساعَة تسبِقُ الفَجْرَ حُبّاً !! يَهُزُّ الشَوقْ مَضْاجَعَ النُوّام ... فَتَتَجافَي الجُنُوب عنها شوْقاً لِمناجاة الرَحمن... تستَفيْق القُلُوب المُعلّقة " بالقِيام " و تبْقَى الخاويَة " نيَام "
ويا للـعُشّـآق !!
يخْتَلونَ بحبيبِهِم ويُناجُونَه ... ويغْسِلُ الدَمع صفْحَة قُلُوبِهِم وتجتمِعُ الأكُف فترتَفِع ... وترتَفِع ... وترْتَفِع ... إلحاحاً في الدعاء ويتمْتِمُ اللّسان ... يارب ... ويخفقُ الجِنان لهفَة لعَفو الكَريْم المَنّان (( من يدعوني فأستجيْبَ له ... من يستغْفِرني فأغفِرَ له )) وحينَ يرْحَل الليْل !! يبقَى في عُيُون العاشقِين بَريْقُ الدَمْعِ !! ونَشوَة الليْل المُقفّى بِالفَجْر !! وفي الليْل ذاته عُشّاق أُخُرون لآ يجنَون إلا النَوم ثم النَوم والنَوْم فِي كلِّ ليلَة !! وكلُّ الليالي فِي أَعْيُنِهِمْ سَواء !!
عُشّـــــــ ـــــــاق الليْل
أولئِكَ أقَوام وجَدوا لذّة الأُنّس بِقُربِ الرَحمن فلَم يُضيِّعُوها ولن يُضيّعوها !! ... أقْوَام كُلّما طال ليلُهُم إزدادَت قُلُوبُهُم إنشراحاً !! وأرَواحُهم في إنتشَاء !!
فيا لِلعُشـــــــاق ,, يآ للعِشـــــاق !!
(( تتجافَى جُنُوبُهُم عنِ المَضاجِعِ يدعُونَ ربّهُم خوْفَاً وطَمَعاً ومِمّا رَزقْناهُمْ يُنْفِقُونْ ))
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
لا تنسونا من صالح الدعاء في ظهر الغيب..
بسم الله الرحمن الرحيم
مفــاتيح الخــير
مفتاح الصلاة : الطهور
مفتاح البِر : الصدق
مفتاح النصر : الصبر
مفتاح المزيد : الشكر
مفتاح الإجابة : الدعاء
مفتاح الحج : الإحرام
مفتاح العلم : حُسن السؤال والإصغاء
مفتاح الرغبة في الآخرة : الزُهد في الدنيا
مفتاح الإيمان : التفكير في آيات الله، ومخلوقاته
مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع في الأسحار، وترك الذنوب
مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى
مفتاح العز : طاعة الله ورسوله
مفتاح الاستعداد للآخرة : قصر الأمل
مفتاح الرحمة : الإحسان في عبادة الخالق ، والسعي في نفع عبيده
مفتاح كل خير : الرغبة في الله والدار الآخرة
اللهم بلغنا الجنة وأجرنا من النار برحمتك ياعزيز ياغفار لنا ولكل ا لمسلمين والمسلمات اسأل الله لنا ولكم الثبات على دينة . . ولا تحرمونني دعائكم فان الله مجيب الدعوات ..
بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
- محمد صلى الله عليه وسلم
أشجع الناس.
- محمد صلى الله عليه وسلم
أشد حياء من العذراء في خدرها.
- محمد صلى الله عليه وسلم
ما سئل شيئا فقال: 'لا '.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يحلم على الجاهل، ويصبر على الأذى.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يقبل على من يحدثه، حتى يظن أنه أحب الناس إليه.
اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد أفضل صلاة وتسليم
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1070 - خصلتان يسيرتان تدخلان الجنة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ، يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ " فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ؟ قَالَ: " يَأْتِي أَحَدَكُمْ يَعْنِي الشَّيْطَانَ فِي مَنَامِهِ فَيُنَوِّمُهُ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهُ وَيَأْتِيهِ فِي صَلَاتِهِ فَيُذَكِّرُهُ حَاجَةً قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا " وفي رواية ابن حبان بعد: (وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" وَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَيْلَةِ أَلْفَيْنِ وَخَمْسُ مِائَةِ سَيِّئَةٍ؟ ". رواه أبو داود (4404) واللفظ له، والترمذي (3332) وقال حديث حسن صحيح والنسائي (1331) وابن حبان وصححه الألباني (صحيح الترغيب والترهيب، 606).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
لا تروح .....
تتوقع يآخذونكْ ..
ومني يبعدونك !
ولغيري يزفونك ؟
تتوقع تصير
انك تروح وترضى بالمصير ..؟
وتنسى قلب تعلق بك لو مهما يصير
تتوقع قلب " انا " يسويها يقسى والي فيها فيها
بدون زعل يابنات وياحريم .: هههههه :.
/
\
/
\
/
\
/
\
/
\
/
\
/
\
حريم رايحين سوق فيه تخفيضات
غربه ولا في عن شقى الغربه مفر..
لولا الامل ما طال فينا الصبر..
ومهما تفارقنا تجمعنا الدروب..
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1015 - ما يقول من أراد أن يأتي أهله
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا ". .
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": قَوْلُهُ: ( إِذَا أَتَى أَهْلَهُ ) أَيْ جَامَعَ اِمْرَأَتَهُ أَوْ جَارِيَتَهُ. وَالْمَعْنَى: إِذَا أَرَادَ أَنْ يُجَامِعَ فَيَكُونُ الْقَوْلُ قَبْلَ الشُّرُوعِ, ( جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ ) أَيْ بَعِّدْنَا ( مَا رَزَقْتنَا ) مِنْ الْوَلَدِ ( لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ ) أَيْ لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ بِحَيْثُ لَا يَكُونُ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ. قَالَ الْحَافِظُ فِي "الْفَتْحِ": وَاخْتُلِفَ فِي الضَّرَرِ الْمَنْفِيِّ بَعْدَ الِاتِّفَاقِ عَلَى عَدَمِ الْحَمْلِ عَلَى الْعُمُومِ فِي أَنْوَاعِ الضَّرَرِ وَكَانَ سَبَبُ ذَلِكَ الِاتِّفَاقِ مَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ: " إِنَّ كُلَّ بَنِي آدَمَ يَطْعَنُ الشَّيْطَانُ فِي بَطْنِهِ حِينَ يُولَدُ, إِلَّا مَنْ اِسْتَثْنَى ". فَإِنَّ هَذَا الطَّعْنَ نَوْعٌ مِنْ الضَّرَرِ ثُمَّ اِخْتَلَفُوا, فَقِيلَ الْمَعْنَى لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْلِ بَرَكَةِ التَّسْمِيَةِ, بَلْ يَكُونُ مِنْ جُمْلَةِ الْعِبَادِ الَّذِينَ قِيلَ فِيهِمْ ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَك عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ )
رقم 1048 - عظم أجر صوم النافلة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا ". أخرجه الطيالسي وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي وقال : حسن صحيح . والنسائي وأخرجه أيضًا : البيهقي .
. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": قَوْلُهُ: (سَبْعِينَ خَرِيفًا) الْخَرِيف زَمَان مَعْلُوم مِنْ السَّنَةِ وَالْمُرَاد بِهِ هُنَا اَلْعَام وَتَخْصِيص اَلْخَرِيفِ بِالذِّكْرِ دُونَ بَقِيَّةِ اَلْفُصُولِ - اَلصَّيْف وَالشِّتَاء وَالرَّبِيع - لِأَنَّ اَلْخَرِيفَ أَزْكَى اَلْفُصُول لِكَوْنِهِ يُجْنَى فِيهِ اَلثِّمَارُ. قَالَ اَلْقُرْطُبِيّ: وَرَدَ ذِكْرُ اَلسَّبْعِينَ لِإِرَادَة اَلتَّكْثِير كَثِيرا اِنْتَهَى. والمقصود بسبعين خريفا أي مسافة سفر لمدة سبعين سنة فكانوا يحسبون السفر بعدد أيام المسير.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
رقم 1030 - آية المنافق ثلاثة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هَرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: " آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاثَةٌ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ ". أخرجه أحمد (2/357 ، رقم 8670) ، والبخاري (1/21 ، رقم 33) ، ومسلم (1/78 ، رقم 59) ، والترمذي (5/19 ، رقم 2631) ، وقال : حسن غريب ، والنسائي (8/116 ، رقم 5021) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (11/406 ، رقم 6533) .
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
رقم 1065 - عداوة الشيطان ومغفرة الرحمن
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " قَالَ إِبْلِيسُ: أَيْ رَبِّ لَا أَزَالُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ ". قَالَ: " فَقَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي ". أخرجه أحمد (3/29 ، رقم 11255) ، وعبد بن حميد (ص 290 ، رقم 932) ، وأبو يعلى (2/530 ، رقم 1399) ، والحاكم (4/290 ، رقم 7672) ، وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبراني فى الأوسط (8/333 ، رقم 8788) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 163).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
หน้าที่ช่วยค้นหา:1
2 3 4 5 ถัดไป >